حلقة بذمار حول مساهمة محصول البطاطس في الإستراتجية الوطنية للأمن الغذائي.(فيديو)

نظمت الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية بذمار اليوم حلقة نقاشية بعنوان “مساهمة محصول البطاطس في الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في اليمن”.

 

هدفت الحلقة التي شارك فيها ممثلين عن الجهات المعنية والتموينية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني، تحديد إمكانيات تعزيز إنتاج بذور البطاطس للأصناف المحسنة بما يتواكب مع احتياج المزارعين، ووضع التدخلات لتحسين إنتاج المحصول وأداء النظام الزراعي في المرتفعات الوسطى.

وأوضح مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان زيد الأكوع أن الحلقة تأتي في إطار طموحات الشركة لتوسيع نشاطها لتغطية الطلب كونها الشركة الحكومية الوحيدة المعنية بإنتاج وإكثار بذور البطاطس.

وبين أن الشركة تغطي 8 بالمائة من احتياج السوق المحلية من بذور البطاطس وفقا للمعاير الدولية في عملية التخزين والإنتاج وبطاقم فني وكادر محلي متميز بالإضافة إلى البيع للمزارعين بسعر الكلفة فقط.

وأكد ضرورة دعم ومساندة جهود الشركة لتجاوز الصعوبات التي تواجهها نتيجة ارتفاع سعر العملات الأجنبية وانعكاسات ذلك على سعر مادة الديزل.

وأشار مدير عام الشركة إلى أهمية خروج الحلقة بتوصيات علمية وفنية يمكن من خلالها تحقيق الهدف الأساسي في تحديد أولويات تحسين القدرة الإنتاجية للشركة وتغطية الطلب المتزايد من قبل المزارعين وتحفيزهم على الاستمرار في زراعة محصول البطاطس .

وتناولت الحلقة ثلاثة محاور،
وبدأت
بنبذه تعريفيه عن الشركة العامة لانتاج بذور البطاطس
وتطرق المحور الأول إلى أهمية محصول البطاطس اقتصاديا وغذائيا قدمه الدكتور محمد صالح ذمران، في حين استعرض الدكتور عبدالله سيلان المحور الثاني حول الآثار المترتبة على انخفاض المساحات الزراعية لمحصول البطاطس، فيما استعرض المحور الثالث متقرحات حول الأولويات .

أثريت الحلقة التي شارك فيها رئيس هيئة البحوث الزراعية الدكتور منصور العاقل وعميد كلية الزراعة بجامعة ذمار عبدالملك عمران ومدير مؤسسة إكثار البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي ومدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظتي ذمار والبيضاء المهندس خالد عمران ومدير مكتب الزراعة بذمار المهندس هلال الجشاري، بمداخلات ونقاش مستفيض، تخللها نبذة تعريفية عن الشركة قدمها مساعد مدير الشركة للشؤون الفنية المهندس خليل عبدالوراث.

حضر الحلقة مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة الزراعة والري محمد علي معجم ومدير الإحصاء والمعلومات الزراعية بالوزارة محمد ناشر سعيد ومستشار المحافظ فضل الأشول وعدد من مدراء المكاتب والبنوك والمؤسسات التموينية وأكاديميين ومختصين.