مرض اللفحة المتأخرة

المسبب لهذا المرض هو :-  الفطر Phytophthora ifesans

تعتبر اللفحة من أخطر امراض محصول البطاطس والتي تسبب خسائر كبيرة في المحصول فأحرص على شراء البذور من مصادر موثوقة وخالية من الإصابة بهذا المرض .

كيفية الإصابة بمرض اللفحة المتأخرة :-
تساعد درجة الحرارة المنخفضة وكذلك الرطوبة العالية أثناء سقوط الإمطار والغيوم والندى في الصباح الباكر وكذلك الري الكثير على الإصابة بهذا المرض وسرعة انتشاره حيث تظهر الأعراض الأولية على الأوراق كبقع صغيرة تتحول خلال أيام الى بقع بنية أو سوداء وتنتقل الإصابة من الأوراق الى السيقان ثم الى الدرنات والتي تظهر عليها بقع بنية على السطح مما يؤدي الى تعفن الدرنة المصابة في الحقول ولا حقاً في المخزن إذا لم يتم استبعاد الدرنات المصابة عند الحصاد .

أعراضه :-
يصيب الفطر كل الأجزاء الخضرية الموجودة فوق سطح التربة كالأوراق والسياق وأعناق الأوراق كما يصيب درنات البطاطس. تظهر الأعراض على حواف الأوراق غالباً على هيئة بقع بنية داكنة إلى سمراء وبتقدم الإصابة تتحدد هذه البقع وتعم سطح الورقة كله ويتحول لون البقع إلى اللون الأسود وفى بداية الاصابة غالباً ما تحاط البقع على الأوراق بهالة صفراء يشاهد على السطح السفلى لها زغب رهيف لونه أبيض أو رمادى .. وعند إصابة أعناق الأوراق والسيقان تظهر البقع على هيئة قروح حول السياق أو أعناق الأوراق ويظهر الزغب على هذه القروح الداكنة اللون وذلك عند ارتفاع الرطوبة الجوية ووجود الندى أو الضباب مع انخفاض درجة الحرارة وخاصة فى الصباح الباكر .. وعلى السطح الخارجى لدرنات البطاطس المصابة تظهر بقع منخفضة ذات لون بنى غير محددة وعند شقها يشاهد عفناً بنياً فى الأنسجة الداخلية تحت القشرة مباشرة ويمتد هذا العفن بغير انتظام إلى مساحات كبيرة داخل نسيج الدرنة.اعراض الندوة المتاخرة على السطح العلوى لوريقات البطاطس اعراض الندوة المتاخرة على السطح الخارجى للدرنات اعراض اللفحة المتاخرة داخل انسجة الدرنة.

الوقاية من مرض اللفحة المتأخرة :-
1-استخدام بذور خالية من هذا المرض أو أي تعفنات على الدرنة (الصيب).
2-الرش الوقائي بانتظام خلال فترة النمو وذلك برش المحصول كل عشرة أيام حتى نضج المحصول .
3-بدء الرشة الأولى بعد 35 يوم من الزراعة باستخدام أحد المبيدات الوقائية مثل المانكوزيب 80% أو دايثين إم45 بمعدل علبتين صلصة صغيرة لكل دبة رش ظهرية سعة 20 لتر .
4-في حالة ظهور الإصابة في الحقل يتم استخدم إحدى المبيدات العلاجية المتوفرة في السوق .
5-أخي المزارع عند قيامك بعملية الرش تأكد من رش جميع اجزاء النبات وخاصة الأوراق السفلية .
6-إجراء عملية الشزوز (رفع الأتلام) بصورة جيدة بحيث تغطي جميع الشقوق وذلك لحماية الدرنات من الإصابة .
7-التخلص من الدرنات المتعفنة عند الحصاد وكذلك قبل تخزين البطاطس.