نبذة عن الشركة

صورة بذور البطاطس المنتجه من قبل الشركة
]

نبذة عن الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس

عرف وجود البطاطس في صنعاء في سبعينيات القرن التاسع عشر (لا يعرف تاريخ محدد لدخوله إلى اليمن) ، ثم انتشر شيئاً فشيئاً إلى مناطق أخرى من اليمن ، إلا أن إنتاجية وحدة المساحة كانت متدنية جداً ، ونظراً لأهمية محصول البطاطس فقد تنامى اهتمام بلادنا بهذا المحصول منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي حيث تفاهمت بلادنا مع ممثلي الحكومة الهولندية وتمخض عن ذلك التفاهم إنشاء مشروع لإكثار بذور البطاطس الذي بدأ بمباشرة أعماله في ديسمبر 1977م بهدف إنتاج كميات من البذور تتزايد سنوياً لتصل بعد خمس سنوات إلى 1000 طن سنوياً ، حيث تم في عام 1978 استيراد وزراعة تجربتين في كل من منطقتي ضمران ومعبر (لصنفين من البطاطس)، تلى ذلك استيراد وزراعة 9 طن في العام 1979م ، ثم استيراد وزراعة 30 طن في العام 1980م، ثم استيراد وزراعة 34 طن في العام 1981م ، ثم تزايدت كميات البذور المستوردة لتصل حالياً إلى ما يزيد عن 4000 طن سنوياً ، حيث يتم زراعة البذور المستوردة لغرض 1) إكثارها والاحتفاظ منها على بذور للموسم التالي ، 2) ولغرض بيع جزء منها للاستهلاك. وخلال الفترة من عام 1979 وحتى 2014م تضاعفت المساحات المزروعة بمحصول البطاطس إلى ما يزيد عن 4.4 ضعف. لقد مر مشروع إكثار بذور البطاطس بخمس مراحل ابتداء من 1977 وحتى 1995، بعد ذلك تمت التهيئة لتحويل المشروع إلى شركة عامة خدمية ، حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم (72) لسنة 1997م بالموافقة على إنشاء الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس ، وفي تاريخ 1/3/1998م صدر قرار وزير الزراعة والري رقم (24) بإنشاء الشركة ، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن والشركة تقوم بأداء دورها الخدمي المتمثل في إنتاج بذور بطاطس عالية الجودة إضافة إلى دورها البحثي والإرشادي لمزارعي محصول البطاطس . لقد بدأت الشركة عملها بسعة تخزينية مبردة تبلغ 1000 طن ، ثم توسعت تلك السعة إلى 2500 طن إضافة إلى ما يزيد عن 1500 طن من المخازن المؤقتة المهواة . وتمتلك الشركة الكثير من الآلات والمعدات المخزنية والزراعية ومن الكوادر الفنية والإدارية ما يجعلها الرائدة في مجال إنتاج بذور البطاطس في اليمن . إن الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها العاملين في الشركة والجدية في عملهم وإحساسهم بالمسئولية هي السر وراء قيام الشركة بإنتاج بذور بطاطس عالية الجودة تضاهي البذور المستوردة إن لم تتفوق عليها. ونظراً للجودة العالية للبذور التي تنتجها الشركة ، فإن مزارعو البطاطس يقدمون على شرائها بكل اطمئنان ، واثقين بجودتها وإنتاجيتها العالية.


الدور الاقتصادي والتنموي للشركة

صورة لمقر الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس
الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس

تعتبـر الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس (والتي كانت تسمى قبل إنشائها في عام 1998م بمركز إكثار بذور البطاطس) إحدى المراكز التنموية الحيوية التي برزت في الحقل الزراعي في بلادنا حيث أسهمت بشكل فعــال في إنتاج تقاوي البطاطس عالية الجودة بالإضافة إلى إرشــاد المزارعين في عموم المناطق عن كيفية الإنتاج الأمثل للبطاطس فــي حقولهم ، وإرشادهم بالطرق الصحيحة للوقاية من أمراض البطاطس المختلفة. وتعتبر الشركة نتتاج للأحد مشاريع الدعم التنموي المقدم لبلادنا من حكومــة المملكة الهولندية الصديقة التي أسهمت في إنشاء مشروع إكثار بذور البطاطس ودعمته ماديا وفنيــا منذ نشأة المشروع في عــــام 1977م واستمر الدعم حتى 1991م ، بعد ذلك وحتى عام تاريخ إنشاء الشركة تولى الجانب اليمني الإدارة وبقـــي دور الجانب الهولندي هو الإشراف الفني حرصا علي سير النشاطات بالشكل المرسوم لها كي تتمكن الشركة من الإعتماد على تشغيل نفسها بنفسها.


خدمات الشركة

صورة لمقر الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس
الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس

تقوم الشركة بتقديم العديد من الخدمات للمجتمع منها :-
1. التعاقد سنوياً مع عدد من المزارعين لايقل عن 160 مزارع على مساحة160-170 هكتار ،
2. إنتاج وتوفير بذور بطاطس عالية الجودة ،
3. تقديم خدمة الإرشاد الزراعي إما باللقاء المباشر بالمزارعين أو عن طريق توزيع نشرات إرشادية حول إنتاج محصول البطاطس وطرق مكافحة الأمراض والحشرات التي تصيب المحصول وطرق الوقاية منها ،
4. تقديم تسهيلات للمزارعين للحصول على بذور البطاطس بالمديونية ،
5. تمكين بعض المزارعين من الحصول على قروض بيضاء من بنك التسليف التعاوني والزراعي لشراء بذور البطاطس ،

6. توفير المعلومات والبيانات عن المحصول لطلاب البكالوريوس والماجستير،
7. القيام بإجراء التجارب التي من شأنها الحصول على أفضل الأصناف المناسبة من حيث الانتاجية العالية ومقاوتها للجفاف والآفات الزراعية وغير ذلك ولما من شأنه الحفاظ على الموارد وتحسين دخل مزارع البطاطس في بلادنا.