تعريف البطاطس

تعريف البطاطس(البطاطا)

ماهي (البطاطا) ؟

البَطَاطا أو البطاطس(الاسم العلمي: Solanum tuberosum) هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، وللبطاطا قيمة غذائية وأضرار صحية كذلك. البطاطا تزرع في معظم الدول، وتسمى في أقطار المشرق والمغرب بالبطاطا، وقد دخلت البطاطا الإنديز منذ أكثر من 4 قرون، وهى محصول درنى أى تنمو الثمار تحت الأرض ،وأصبحت جزءا لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم، فالبطاطا محصول غذائى يزرع في جميع أنحاء العالم، وتأخذ البطاطا المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، وتحتاج البطاطا إلى رعاية خاصة عند تخزينها، إذ أنها تخزن في مستودعات باردة.


وصف البطاطا وموطنها

ما هو الوصف النباتي للبطاطس؟
البطاطس نبات زراعي ذو ساق وفروع قائمة يصل ارتفاعها الى 70سم وتنتفخ اجزاء الساق الموجودة تحت سطح التربة لتكون درنات يخزن فيها النبات مواده الغذائية لحين الحاجة اليها ومنها تخرج جذيرات رفيعة بيضاء اللون مصفرة،الاوراق مركبة متبادلة بيضاوية الشكل والازهار بيضاء محمرة تنتج ثمارا صفراء مخضرة داخلها بذور بيضاء والقليل منها صالح للنمو.
ما هو الجزء المستعمل من نبات البطاطس؟
الجزء المستخدم للأكل هي الدرنات الناضجة اما الاوراق والسيقان فهي سامة وغير صالحة للأكل.
ما هو الموطن الأصلي لنبات البطاطس؟
يؤكد الاثريون ان البطاطس كانت تنمو بريا في النطاق الممتد بين البيرو وبوليفيا من جبال الأنديز بأمريكا اللاتينية منذ حوالى 8000 سنة ق.م ثم زرعتها قبائل الإنكا منذ 4000 سنة ق.م، وعندما ذهب الاسبان لاكتشاف هذه المنطقة بحثا عن الذهب والفضة في القرن السادس عشر عادوا الى بلادهم ومعهم درنات البطاطس ومنها نقلت زراعتها الى بقية اوروبا ومنها الى امريكا الشمالية ثم الى بقية دول العالم.


ميزات البطاطا

غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة‏،وتحتوي على ألياف ملينة للمعدة،وتعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء،وبها نسبة من الأملاح المعدنية.
أكلها مع قشرتها: يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطس المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع قشرتها تكون أكثر فائدة بسبب احتواء القشرة على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد،كماانها تحتوي على مواد مضادة للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناولها مع القشرة ،كما ان في البطاطس مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم ,ولاتضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.


الأهمية الغذائية للبطاطا

تعتبر البطاطس من الأغذية الغنية بالطاقة الحرارية وذلك نظراً لما تحويه من نشأ وبروتين حيث تحتوي البطاطس على العناصر والمواد الضرورية التالية:-
ماء بنسبة 75%
بروتين بنسبة 2% ،
نشأ بنسبة 20% ،
مواد شبه زلالية بنسبة 2% ،
أملاح معدنية بنسبة 1% ،
كما تحتوي البطاطس على معادن عديدة أهمها الكاليسيوم والحديد والبوتاسيوم (فوسفات البوتاسيوم )وتحتوي أيضا على بعض الفيتامينات مثل (C،B) بمقادير جيدة وعلى فيتامين(A) بنسبـة ضئيلة وبالنسبة (C) فانة يتواجد في الطبقة السطحية التي تلي القشرة مباشرة ولذا يفضل دائما سلق البطاطس أولا ويتم نزع القشرة عنها باليد بدلا من استخدام السكين . كما ان سلق البطاطس يجعلها اسهل هضما من قليها, لانها تمتص في حالة القلي (9% ) من وزنها زيت فتصبح عسرة الهضم . ان توازن المواد التي تحتويها البطاطس يتطلب منا معرفة الأغذية التي تكملها لتصبح الوجبة كاملـة جيدة فإن غنى البطاطس بالأملاح الفوسفورية يقابله فقرها في الأملاح الكلسية ولذا فان علينا الا تجاه الى أضافة بعض الأغذية التي يتوفر فيها الكالسيوم مثل الحليب أو الجبن . كما تعتبر البطاطس من الوجبات الهامة لغذاء الطفل حيث يتم سلقها وهرسها ويضاف اليها الحليب وهكذا تعتبر البطاطس اليوم في مقدمة الأغذية الرئيسية العالمية.


تخزين البطاطا

الوسيلة المثلى لتخزين البطاطس هي وضعها في مكان جاف مظلم في درجة حرارة ما بين 7-10 درجات مئوية، وارتفاع درجة الحرارة، يساهم في سرعة تلف البطاطس، كما ينبغي عدم تعريضها لأشعة الشمس، وينصح بعدم تخزين البطاطس في الثلاجة حيث أن النشا في البطاطس سيتحول إلى سكر يمنحها طعماً غير مرغوب فيه، ويجب أيضاً ابعادها عن البصل حيث أن الغازات التي تنبعث من كليهما تتلف بعضهما البعض.


الأهمية الاقتصادية لمحصول البطاطا

من خلال الاحصائيات الرسمية للعام 2003م نجد ان المساحة المزروعة بالمحصول حوالي 18 الف هكتار وانتاجها من بطاطس الاكل حوالي 200 الف طن , بقيمة نقدية تقدر بحوالي 6 مليار ريال يمني . يتم انتاج تلك الكمية بواسطة 1200 اسرة حوالي 530 الف ريال (بمتوسط حيازة زراعية 1.5 هكتار لكل اسرة ), وصافي العائد حوالي 225 الف ريال .


أضرار البطاطا

وفقاً لخبراء موقع WebMD المعني بالعقاقير، فإن البطاطس الصحيحة آمنة تماماً عند تناولها، لكن البطاطس التي حدث لها تلف أو الخضراء أو التي تنمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تتلف بالطهي، وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة، ويجب الحرص عند تناولها من قبل مرضى السكري حيث أنها قد تساهم في رفع مستوى الجلوكوز في الدم، لذلك ينصح بمراقبة أدائها كما يحدث مع النشويات الأخرى، وهي آمنة تقريباً للحوامل.


فوائد البطاطا

البطاطس مصدرا للطاقة والنشاط
تُعتبر البطاطس من أكثر الأغذية تحفيزاً للطاقة فهي مصدر ممتاز للنشا والكربوهيدرات المعقدة وكلها عوامل مؤدية لأعلى مستوى من الطاقة والحيوية وهذه المكونات تمنحك القوة لمقاومة الإجهاد وتحفيز المناعة بمساعدة الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة به.
البطاطس المسلوقة تخلصك من وزنك الزائد
البطاطس لها فوائد عديدة ومفيدة ، وقد أكد باحثون بأن تناولها مسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هي أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي علي مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان، كما تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم التي تعمل على تخليص الجسم من الماء المخزن في الجسم والذى بدوره يعمل على زيادة الوزن.
البطاطس تحمى الجسم من الاضرابات القلبية
اكدت دراسة ان الاطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم تساعد على التخلص من اعراض نقص البوتاسيوم في الدم والتي تظهر في صورة تشنجات بالعضلات الخلفية للساق او الشعور بالإرهاق مع اقل مجهود، كما ان توافر البوتاسيوم يقي من الاضطرابات القلبية ويساعد على تقوية القلب والشرايين، كما ان البطاطس تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.


البطاطا وامراض الجهاز الهضمي

تستخدم البطاطس المسلوقة او عصير البطاطس في علاج حموضة المعدة وذلك لاحتوائها على كميات عالية من النشا التي تقلل من حموضة المعدة وقروحها وتعادل الحموضة الزائدة في المعدة، كما انها تعالج المغص وتقلل من اضطرابات القولون العصبي لاحتوائها على فيتامين ب المركب الذى يعمل على تهدئة الاعصاب .
البطاطس وصحة الجلد
يذكر خبراء التغذية أن البطاطس تستخدم كمنشطة للبشرة ، وفعالة في علاج مشكلة الهالات السوداء عبر وضع الشرائح مباشرة على الهالات ،كما انها مفيدة للبشرة الدهنية والمختلطة ، ولها تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين وتعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.


نصيحة:

يفضل ان تقوم الام بنفسها بتجهيز وتحمير البطاطس وتقديمها لأبنائها بدلا من شرائها جاهزة وذلك لتتأكد من جودة البطاطس المستخدمة وكذلك جودة الزيت وعدم تكرار استخدامه اكثر من مرة في عملية التحمير لما في ذلك من مخاطر كبيرة على صحة أفراد الاسرة ،بالإضافة الى أن البطاطس الجاهزة في الاسواق تحتوى على مكسبات طعم ورائحة تضر بأفراد الاسرة وخاصة الاطفال.


تحذير:

يمنع تناول الاوراق والسيقان وكذلك حبات البطاطس الخضراء او التي فيها بقع مخضرة لأنها سامة.


تقاوى البطاطا

تقاوى البطاطس من العوامل الاساسية فى نجاح زراعة البطاطس التى تعتمد على جودة التقاوى المعدة لعملية الزراعة بخلوها من الفيروسات والامراض ومنتخبة على اساس كمية الانتاج وجودتة
– يتم المرور فى المزرعة التى ستاخذ منها التقاوى لاقتلاع النباتات المصابة بالفيروسات والعفن البنى
-اختيار التقاوى المتوسطة الحجم
– تجرى عملية التنبيت للتقاوى للتخلص من الدرنات الغير قادرة على الانبات تتم عملية تقطيع التقاوى لخفض تكاليف ثمن التقاوى.
العزيق فى البطاطس تتم عملية العزيق بغرض التخلص من الحشائش يراعى ان يكون العزيق سطحيا حتى لايؤثر على جذور النباتات الترديم حول النباتات تتم على مراحل بهدف الوصول الى النباتات فى منتصف الخط والترديم الجيد للدرنات تتم المكافحة بغرض التخلص من الحشائش الموجودة فى التربة


البذور المحسنة

البذور المحسنة هي التي يتم إنتاجها برتب عالية ويتم اكثارها في حقول مختارة وفق معايير فنية متبعة في مراحل الإكثار والخزن بهدف الحصول على بذور عالية الإنتاج والجودة وخالية من الامراض والآفات ويمكن إكثارها لأكثر من جيل .
• مواصفات البذور المحسنة :-
1- المطابقة للصنف.
2- عالية الإنتاج والجودة.
3- خالية نوعاً ما من الآفات الشائعة والتي تصيب المحصول .
4- المطابقة للمعايير الدولية.
5- احجامها متماثلة.
6- قابليتها لتخزين والتداول عالية.