زراعة محصول البطاطس

زراعة محصول البطاطس (البطاطا)

 

خطوات زراعة محصول البطاطا


أخي المزارع ,, تهديك الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس أطيب التحايا ،ويسرها أن تقدم لك الخطوات اللازمة للحصول على محصول وفير ذو جودة عالية ، ومن هذه الخطوات التالي :

اختيار البذور

للحصول على محصول وافر ، فإن من الواجب على المزارع أن يتحرى الحصول على بذور من مصدر موثوق وأن تكون البذور مفروزة وخالية من الأمراض وذات جودة عالية تؤمن له الإنتاجية العالية والمحصول الوفير وينصح المزارع بعدم استخدام البذور التقليدية والمجهولة المصادر.

إعداد الأرض

اختيار الحقول الخصبة الخالية من الأحجار والتي لم تزرع بمحصول البطاطس أو الطماطم في الموسم السابق. حرث الحقل حراثة عميقة بعد حصاد المحصول السابق مباشرة وكذلك تسوية الحقل تسوية جيدة باستخدام آلة التسوية لتنظيم توزيع مياه الري في الحقل حتى يكون التنبيت منتظم في جميع أجزاء الحقل .

مواعيد الزراعة

إن اختيار المواعيد المناسبة للزراعة له علاقة كبيرة بزيادة الإنتاج ويجنبك كثيراً من المشاكل مثل الضريب والإصابة بالأمراض والحشرات الضارة . والجدول التالي يوضح المواعيد المناسبة للزراعة
المنطقة الموقع مواعيد الزراعة
المرتفعات الوسطى قاع جهران وقاع الحقل آنس ومحافظة البيضاء فبراير حتى يونيو فبراير حتى أغسطس
المناطق الشمالية قاع البون وصنعاء فبراير حتى يونيو
المرتفعات الجنوبية تعز واب اكتوبر
المحافظات الشرقية لودر شبوه وادي حضرموت مأرب والجوف اكتوبر

التسميد

  1. إضافة الأسمدة العضوية (الذبل البلدي) مخلفات الأغنام والأبقار والتي مضى على جمعها أكثر من ستة أشهر
  2. كما أن الأسمدة الكيماوية مهمة جدا لمحصول البطاطس واستخدام الأسمدة بطريقة صحيحة يضاعف من حجم الإنتاج .

طريقة إضافة الاسمدة وكميتها

  1. يضاف السماد الفوسفاتي الأسود بمعدل 7 أكياس وزن الكيس 50 كجم للهكتار الواحد ، (الهكتار =100 متر x100 متر) ويضاف قبل الزراعة (التليم).
  2. يضاف السماد النيتروجيني (الأبيض) بمعدل 7 أكياس (وزن الكيس 50 كجم) للهكتار ، نصف الكمية عند الزراعة (التليم) والنصف الثاني بعد حوالي 45 يوم من الزراعة (أي قبل الشزوز). ويفضل استخدام الأسمدة الورقية التي تحتوي على نسب من البوتاسيوم والعناصر الصغرى .

الزراعة (التليم)

قبل البدء بعملية الزراعة يجب على المزارع اختيار البذرة(الصيب) الجيدة والسليمة وغير المتعفنة وتكون من مصادر معروفة وموثوقة بإنتاج البذور .

  1. ينصح بعدم تقطيع البذور ، ويجب إتباع الطرق الصحيحة في حالة الاضطرار لتقطيع البذور.
  2. توضع البذور في وسط التلم وبعمق (15-20سم) والمسافة بين البذرة والبذرة قدم (30سم) وبين التلم (70-80سم).
  3. تغطية البذور وذلك بعمل أتلام جيدة .

الري

  1. يجب القيام بالري بعد الزراعة مباشرة إلى نصف ارتفاع التلم ، كما يجب الانتظام بعملية الري وفي مواعيدها المناسبة حسب احتياج الأرض لتجنب تشقيق الأرض ومهاجمة فراشة درنات البطاطس .
  2. إن زيادة الري يؤدي إلى تعفن الدرنات واختناق النبات .

رفع الأتلام (الشزوز أو الشصير)

يجب القيام بإعادة رفع الأتلام بعد حوالي 45 يوم من الزراعة لأن ذلك يساعد على التالي :

  1. إزالة الحشائش وتسهيل عملية الري .
  2. تغطية الدرنات لحمايتها من مهاجمة فراشة درنات البطاطس أو الاخضرار نتيجة تعرضها لضوء الشمس .
  3. تشجيع نمو الجذور وتكوين الدرنات وزيادة حجمها .

وقاية المحصول

يجب عليك أخي المزارع القيام بالرش الوقائي بصورة منتظمة ضد اللفحة باستخدام احد المبيدات المناسبة وكذلك عند ظهور أعراض أولية للإصابة بالآفات الحشرية خاصة فراشة درنات البطاطس او صانعات الأنفاق .

الحصاد

يتم حصاد المحصول بعد مرور 100-120يوم من الزراعة وبحسب الصنف ويستدل على ذلك باصفرار المجموع الخضري واكتمال تكوين الدرنات ، وعند الحصاد يراعى عدم تجريح الدرنات بآلة الحصاد المستخدمة أو عند المناولة والنقل ، وينصح ترك المحصول في الحقل لفترة حتى تجف القشرة وتزول الأتربة العالقة في الدرنات وذلك لضمان تسويق جيد وللحصول على سعر مجزي .